الجمعة، 10 ديسمبر 2021

تفجير مقام النبي يونس عليه السلام

 

عطية مرجان أبوزر 

 

عثر على مقام النبي يونس (ع) في بلدة كفرا الجنوبية التي تقع في منطقة بنت جبيل في لبنان، و بلدة كفرا كانت تسمى سابقا - دير حناشر - كذلك سميت - البرياس - وكان يمكث فيها أكثر من مائة وستين الف نسمة (160.000نسمه)، وفي هذه البلدة ولد نبي الله يونس (ع) من أب فقير ومؤمن، كان يعمل حطابا ويعيش من وراء الاحتطاب ويبيعه وقودا للناس، وكان يقطن بيتا صغيرا على قد حاله وكان رجلا زاهدا كثير الايمان، يذهب في كل يوم إلى الوعر المجاور ليسترزق منه، وهذا الوعر لم يزل موجودا إلى عصرنا هذا ويسمى وعر كفرا· ويؤكد الباحث ياسين بأن النبي يونس (ع) ولد في بلدة كفرا ومات فيها، والدليل على ذلك يوجد مقام باسمه كما يوجد ضريحه داخل المقام وما زال موجودا حتى عصرنا هذا وهو موجودا بالضيعة القديمة.

داعش : تفجير مقام النبي يونس في نينوى

كذلك يوجد مقاما للنبي يونس عليه السلام في فلسطين وفي قرية (حلحول) التي هي مدينةٌ فلسطينية تاريخية تحوي العديد من الآثار الإسلامية القديمة؛ وتعتبر هذه الآثار الأقدم على مستوى العالم الإسلامي في العصر الحديث.

وتقع المدينة على بعد 7 كيلو متر شمال مدينة خليل الرحمن جنوب الضفة المحتلة، ومن المعالم الإسلامية الموجودة فيها مقام النبي يونس (عليه السلام) الذي يقع على أعلى قمة في فلسطين (قمة جبل النبي يونس) التي ترتفع 1027 كيلو متراً.
 إن تاريخ المقام يعود إلى زمن الأمير بدر الدين محمد بن القاسم الهلكاري، وأما المنارة المتواجدة قام ببنائها الملك العظيم عيسى الأيوبي وهو ابن شقيق القائد صلاح الدين".
أن للمقام مئذنة يعود تاريخها إلى العام 623 ه، وكان هذا خلال ولاية الأمير رشيد الدين فرج بن عبد الله المعظم، ولم يبقَ من المسجد القديم والمنارة غير القليل بعد أن أصبح قسماً منه جزءاً من المسجد المبني حديثاً. وأن المسجد يعتبر اليوم من أكبر المساجد المتواجدة في المدينة، مؤكداً أن ما يعزز وجود قبر سيدنا يونس بهذا المقام ارتباط اسم حلحول باسم هذا النبي الذي حلَّ هذا المكان ومن هنا جاء اسم حلحول .

 

كذلك، يوجد في محيط المقام آثارات من معاصر - وآبار - وأعمدة وحجاره منقوش عليها رموز تاريخية - بقي منها القليل والباقي تعرض للسرقة أو للتكسير· ويوجد آثارات منتشرة على أربعة مناطق: دير حناش - البرياس - الجلمى - كفرا القديمة. الراي الثاني- يقع في الجهة الشمالية الشرقية من نهر دجلة فوق تل النبي يونس حيث ذكر بان الزهاد والنساك كانوا يأوون اليه، وقد عرف أيضا باسم مسجد التوبة وقد عثر عام 767 هـ على قبر النبي يونس لذا سمي بجامع النبي يونس في الموصل.

 

تفجير مقام النبي يونس في نينوى :-

24 يوليو من عام 2014 م و وسط دموع السكان وعويل النساء فجرت المجاميع المسلحة في العراق من بعد سقوط رئيسها صدام حسين , تلك المجاميع التي تدعي الإسلام وتسمى "داعش" وهي التي تسيطر على مدينة الموصل مقام النبي يونس الواقع شرقي المدينة بعد اخلاء المنازل وقطع الطرق المحيطة به  واكد مصادر من الموصل بان المسلحين قاموا بأغلاق مرقد النبي …

يونس ومنعوا الصلاة فيه ثم فخخوه بعبوات ناسفه وفجروه ما أدى الى تدميره بالكامل  

  1. يونس عليه السلام 

  2. قصة يونس مع الحوت

  3. .قصة شجرة اليقطين مع النبي يونس

  4. تفجير مقام النبي يونس عليه السلام

  5.  

    https://al-anbea.blogspot.com/p/blog-page_10.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق